المسلمات البسيطة وإعادة التفكير : الذكاء (مثلاً) !!

في نقاش (شيق) جمعني بأحد الزملاء البارحة .. دار حديثنا عن الذكاء لدى الإنسان .. هل هو مكتسب أم فطري ؟ .. ومذ (مدة) أحرص مع (ثلة) من الفضلاء على تغيير نمط حديثنا كلما لملمتنا (جناب ) مقهى ما .. الطريف أننا توقفنا عند تعريف (الذكاء) .. ماهو الذكاء ؟ وهو سؤال منطقي .. فإذا أردت ان تتحدث عن شيء ما .. فــ(عرفه) جيداً أولاً … لكن تعريفاتنا الأولية كانت تعتبر معنى الذكاء من المسلمات … (الذكاء عكس الغباء) .. (الذكاء قدرة على الفهم ) (الذكاء قدرة على التصرف) … كنا(نقول) ذلك ونحن نعترف تدريجياً أننا (لا نعرف) تعريفاً محدداً للذكاء … بالرغم أن كل منا قد أجاب بـ(نعم أو لا) على هل الذكاء فطري أم مكتسب في البداية !!

خلاصة النقاش .. اننا وصلنا الى أن الذكاء هو (سرعة التحليل : للاحداث التي وقعت والقدرة على النظر من كافة الزوايا لما يفكر به وسرعة التخطيط لما ينبغي القيام به ) .. المفتاح هو السرعة .. الذكاء عبارة عن سرعة في أداء العقل البشري ويمكن (عمليا) الحصول على هذه السرعة بالخبرة والممارسة  (لإن الأعمال التي تتكرر تؤدى بسرعه : كالتمرين على حل العديد من المسائل والاختبارات في امتحان رياضيات مثلاً) , تأتي السرعة أيضا من( المعرفة )بطرق واليات تفكير أفضل واسرع ويأتي الجزء الأخير من الذكاء عبر (قدرات ذهنية ) لا أقول (مكتسبة) بل (مطورة) .. فالعقل البشري لدى كل الناس .. لكن قلة من يستخدمونه للتفكير  و (يطوره بشكل دائم)..

زميلي لا يزال مختلفا معي بخصوص هذه النتائج …لكن الأهم أننا غيرنا نمط حديثنا الى أشياء مثرية ومهمة .. وتلك تجربة (تستحق ) الإشادة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s